Thursday, April 12, 2007

دعوة للتعايش.. ودعاوي العمالة

في الحقيقة لا أستطيع أن أزعم أني من متابعي برنامج دعوة للتعايش، و لكني شاهدت حلقتين منه لمجرد الإطلاع بعد أن وصلني من البعض أن الهدف الرئيسي للبرنامج يُعني بالتعايش مع الغرب - وقد تكونا غير كافيتين للحكم على رسالة البرنامج بشكل صحيح.


قد أكون خاطئا ولكن قرأت بين السطور دعوة للتعايش بين "الفرق" المسلمة المتناحرة فكريا أو سياسيا أو مذهبيا!
فالرجل لم يذكر الكفار ولا غير المسلمين في حديثه، ولكن الحلقتين اللاتي شاهدتهما - ويبدو أن البرنامج ككل كذلك - تصبان في التعايش بين الأئمة الأربعة واحترامهم لبعضهم البعض واشتراكهم جميعا في خدمة الدين رغم اختلاف الرؤى والأفكار.


ما وجدته في البرنامج منافي تماما للشائعات التي سمعتها من قبل، وأنه برنامج يخدم قضية التعايش بين الغرب والمسلمين ... إلخ.

لكي أكون صريحا أرى أن البرنامج يخاطب أصحاب الاتجاهات الفكرية والمذهبية وأنصار الجماعات الإسلامية المختلفة في عصرنا هذا إلى التعايش وقبول بعضهم البعض بدلا من التراشق والإسفاف الحادث على الساحة الآن من سبّ لعلماء وتجريح في آخرين إلى آخر هذه المهازل.

نقطة أخرى أودّ أن أقولها هنا وهي أن الاختلافات الفكرية والمذهبية في تناول الدين الإسلامي منبعثة بشكل رئيس من اختلافات ثقافية وجغرافية، فإن توحّدت القلوب زال الاختلاف الفكري وعلا شأن الأمة، والدين خير مؤلفا للقلوب.

No comments: